المواد
* 1 حقيبة تحتوي على اثني عشر مجسم غير متجانس.
كيسين متشابهين تحتوي على 10 اجسام هندسية متطابقة.
الهدف المباشر
صقل حاسة اللمس و التعرف على شكل أو حجم جسم عن طريق اللمس فقط دون مساعدة من الحواس الأخرى
الهدف غير مباشر
بناء الذكاء الحسي من خلال استخدام الحواس في التقييم و بناء الأحكام .
التحضير الغير مباشر للهندسة
طريقة العمل
دعوة الطفل للتعامل مع كيس الغموض. قبل ذلك اطلب اليه غسل يديه و تجفيفهما مع فرك الاصابع لزيادة حساسيتهم . ثم ادعو الطفل ان يذهب لإحضار الحقيبة الأولى و يضعها على طاولة أو على سجادة. تثبيت على حق الطفل. ادخل يدك في الحقيبة و اختر مجسما ، اظهر انك تحاول التعرف عليه باللمس فقط دون محاولة النظر إليه بعدها قم بالتخمين وأخرجه من الحقيبة ، و ادعو الطفل أن يفعل الشيء نفسه. قم مرة أخرى بنفس الشيء حتى تصبح الحقيبة فارغة.
لاحقا
احضر الحقيبتان المتشابهتان. أطلب من الطفل أن يدخل يده في واحدة و ادخل انت يدك في الحقيبة الثانية. قم بلمس المواد الصلبة و ادع الطفل للقيام بذلك ايضا. اسأل الطفل ماذا سوف نخرج؟ مكعب؟ هيا نبحث عنه. أخرجه بدورك و اطلب من الطفل القيام بنفس الشيء. اطلب من الطفل اختيار المجسم الصلب التالي وهكذا دواليك. رتب المجسمات في أزواج. و أعد اللعب ان أراد الطفل ذلك ، ثم قم بتخزين المواد عند الانتهاء.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق