السبت، 10 سبتمبر 2016

الدرس ثلاثي المراحل



انتشرت في السنوات الاخيرة طريقة منتسوري في التدريس بين الأمهات العربيات و أصبحنا نبحث عن كيفية تطبيق الدروس و النشاطات مع اطفالنا باتباع هاته الطريقة التي وضعتها الإيطالية الدكتورة ماريا منتسوري.
سأحاول من حين لآخر نشر بعض النشاطات التي أقوم بها مع أطفالي. و بما ان الدرس الثلاثي المراحل يعد من ركائز هاته الطريقة فسأحاول تلخيصه في خذا المنشور
الدرس ثلاثي المراحل
 الغرض من الدرس ثلاثي المراحل هو مساعدة الطفل على فهم أفضل للمواد ويسمح لك أن ترى جيدا كيف يستوعب الطفل و يفهم ما  كنت تعلمه. يمكن استخدام الدرس ثلاثي المراحل مع كل المواد.  بل هو أيضا  مفيد في توسيع و زيادة مفردات الطفل.  عند العمل بالوسائل يمكنك ان تبين له  اشياء مختلفة و تقارن بينها.  على سبيل المثال: صغير كبير، كبير اكبر،  
عند تقديم الدروس للتعليم  باستخدام الحواس، يجب أن تكون المراحل مرتبة بالشكل التالي : 


الفترة الأولى: التعرف على الأشياء 
عمل علاقة بين  الشيء الذي يتم عرضه واسمه.  كرر اسم الشيء حتى تشعر أن الطفل يفهم  العلاقة و يربط بين اللفظ و الشيء.  
الفترة الثانية: التعرف على المتغيرات
للتأكد من أن الطفل يفهم، بان تقول مثلا "أعطني الشيء". من المفروض ان تطول هاته المرحلة مع التنويع فيها حتى لا يمل الطفل بان تقول له أعطني الشيء تارة و المس الشيء او ضعه في يدي تارة اخرى. 
الفترة الثالثة: التمييز بين اشياء متماثلة لمعرفة ما إذا كان الطفل يتذكر  تسمية الشيء.  
أشر إلى مختلف الأجسام، قائلا "أي واحد هو هذا؟"  وينبغي أن يكون قادرا على قول  الاسم بشكل صحيح.  إذا لم يكن كذلك، ساعده.  كرر حتى يصبح قادر على القيام بذلك. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق